9 مصاحف

روابط مصاحف م الكاب الاسلامي

تنبيه وتحذير: اتقوا الله فيمن استأمنكم عليه

 

 

 ينبغي علي كل صيدلي رُخِصَ له أن يتقي الله في التعامل بمهنية تامة مع الناس فهذه الأرواح ستسألون عنها يوم القيامة وياويل من قصر فيها

السبت، 8 أبريل 2017

روابط موقع رسم القلب


Contents

The normal electrocardiogram.

ischaemic heart disease

Acute inferior myocardial infarction
Acute anterior myocardial infarction
Acute posterior myocardial infarction
Old inferior myocardial infarction
Acute myocardial infarction in the presence of LBBB

hypertrophy patterns

Left ventricular and left atrial hypertrophy - aortic stenosis
Mitral Stenosis
Right atrial hypertrophy
Left ventricular hypertrophy in the presence of left anterior hemiblock

atrioventricular (AV) block

First degree AV block
2 to 1 Atrioventricular block
Complete Heart Block
Complete heart block and atrial fibrillation

bundle branch block

Right Bundle Branch Block
Left anterior hemiblock
Left bundle branch block
'Trifascicular' block

supraventricular rhythms

Sinus bradycardia
Sinus tachycardia
Atrial Bigeminy
Atrial Premature Beat
Atrial fibrillation with rapid ventricular response
Atrial fibrillation with pre-existing LBBB
Atrial Flutter
Atrial flutter with 2:1 AV conduction
Wolff-Parkinson-White syndrome with atrial fibrillation

ventricular rhythms

Ventricular premature beats
Ventricular bigeminy
Idioventricular escape rhythm in Complete Heart Block
Ventricular tachycardia with clear AV dissociation
Ventricular tachycardia with subtle AV dissociation
Torsade de pointes ventricular tachycardia
Polymorphic Ventricular Tachycardia with an ICD
Ventricular Fibrillation

pacemakers

Ventricular pacemaker
Dual Chamber Pacemaker with an ICD

Wolff Parkinson White syndrome

WPW syndrome - left lateral pathway
WPW syndrome - anteroseptal pathway
Wolff-Parkinson-White syndrome with atrial fibrillation
Wolff-Parkinson-White syndrome with atrial fibrillation (another example)

miscellaneous

Implantable Cardioverter Defibrillator
Electrical Alternans - pericardial effusion
Long QT interval Romano-Ward Syndrome
Lown-Ganong-Levine Syndrome
Acute pulmonary embolus
Hyperkalaemia
Hypokalaemia
Piggy-back heart transplant
Digitalis effect

other

The electrical axis at a glance.
A brief history of electrocardiography
A page of comments and corrections for our book 'ECGs by Example'.









سورة النور

 

 

 


‏في Blogger منذ أغسطس 2014

مرات مشاهدة الملف الشخصي - 826
مدوناتي

نوتة الصلاة
أحكام تجويد تلاوة القرآن
مدونة مصنفات وكتب تفسير القرآن الكريم
المصحف مكتوب آية آية
مدونة ضد القرآنيين ومنكري السنة
اللهم ارحم أبي وموتي المؤمنين آمين
مدونة ختان الأنثي في الإسلام
كشكول الزكاة

https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2019/01/9.html

https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2018/02/blog-post.html

https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2018/02/blog-post_14.html

https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2018/02/blog-post_74.html

https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2018/03/23.html

https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2018/03/blog-post_28.html

 سورة النور  سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا

.....................

سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1) الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (2) الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (3(وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(5)وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (8) وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ (10)إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11)لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ (12)لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ(13)وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمَ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (20)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (21) وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (22) إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (23) يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ.(25)/سورة.النور

 

 

الاثنين، 3 أبريل 2017

روابط في الكيمياء

روابط من موقع الكيمياء

أسس علم الكيمياء
رموز العناصر المتفق عليها دولياً
التعلم القبلي

ثانياً : تدريس مفهوم رمز العنصر
ادرس العبارة التالية واجب عن التدريبات التي تليها :
نستخدم المختصرات في حياتنا في كثير من المجالات ، فأسماء الشركات والأشخاص والاصطلاحات المرورية تكتب على الأغلب بشكل مختصر ، نستعمل المختصرات في كل لغات العالم واللغة الإنجليزية واحدة منها وتنطبق عليها هذا القاعدة ، وتستعمل أنت في مدرستك الحرف (E) للدلالة على هذا الموضوع .

- تدريب (1) : اكتب مختصرات الكلمات الأتية.
سؤال: اضرب ثلاثة امثلة لمختصرات شائعة وتعرفها ؟
- تدريب (2) :اكتب رموز العناصر التالية.

- انظر الجدول الدوري رقم 11 خطوة (1 + 2)
- تدريب (3):بالاستعانة بالجدول التالي من كم حرف يتكون رمز كل عنصر من العناصر التالية:
^ تدريب (4):اكمل فراغات الجدول التالي مستعيناً بالمثال التوضيحي المعطاة لك.
^تدريب (5):بالاستعانة بالجدول التالي أجب عن الأسئلة التي تليه:
  ^تدريب (6): بالاستعانة بالجدول التالي اكتب رموز العناصر الآتية بالشكل الصحيح.
^تدريب (7): بالاستعانة بالجدول التالي:ما اللغة التي اشتقت منها رموز العناصر المعطاة في الجدول أعلاه.


اصبحنا نعرف الآن أن الرمز له مدلول أساسي هو العنصر نفسه فحيثما نشاهد الرمز(Na) نفهم أن المقصود هو عنصر الصوديوم ، ولكن علمـاء الكيمياء أعطوا الرمز دلالة ثانية مهمة جدا وهي الدلالة الكمية فهو يدل على ذرة واحدة من العنصر ، إذن المعنى الكامل للرمز ((Na هو ذرة واحدة من الصوديوم .
تمرين : حدد معنى كلا مما يلي نوعا وكما 2K – Fe – 4Cu – 3Zn
i

والسؤال الآن ، كيف نعبر عن عدد اكبر من ذرة واحدة من العنصر ؟
ذرتين أو ثلاث أو أربع أو أي عدد من الذرات مهما كبر أو صغر 

الجواب على هذا السؤال هو أننا نكتب عدد الذرات المطلوبة إلى يمين أو يسار الرمز مثلاK5 أو i5K ولا أقل تدل على خمس ذرات من البوتاسيوم لا أكثر، ولا تعني بأي حال أن البوتاسيوم يوجد في الطبيعة على شكل تجمعات خُماسية الذرة .
 
  انظر الجدول الدوري
----------------------
 روابط من موقع أسس علم الكيمياء
رموز العناصر المتفق عليها دولياً
التقويم
- اختبار (1) :حدد ترتيب الحرف الثاني في العناصر في الجدول.
- اختبار (2): اكتب رموز العناصر مستعيناً بالجدول الدوري.
- اختبار (3) :أكمل التمارين التالية.
- اختبار (4) :أكمل التمارين التالية.
- اختبار (5) :اكتب أمام كل اسم عنصر الرمز الذي يمثله.
- اختبار (6):اكتب رمز العنصر وعدد الذرت التي تمثله .
- اختبار (7) :املأ الجدول بالصيغ الكيميائية الصحيحة.
- اختبار (8) : إذا علمت أن رمز عنصر الكبريت (S) Sulphur فاكتب بخط واضح وبطريقة صحيحة رمزاً محتملاً لكل عنصر من العناصر التالية :

أ- السيليكون Silicon ( ) ب- سكانديوم Scandium ( )
جـ- سيلينيوم Selenium ( ) د- القصدير Stannum ( )
هـ- سترونشيوم Strontium ( ) و- سماريوم Samarium ( )

- في حال حاجتك للجدول الدوري فاضغط هنا.
----------- 
أسس علم الكيمياء
رموز العناصر المتفق عليها دولياً


الاختبار القبلي / البعدي
1. اكتب أمام كل رمز اسم العنصر الذي يمثله :
اسم العنصر
الرمز
اسم العنصر
الرمز
  He   Br
  N   Fe
  Cl   Cu
  P   Ag

2. إذا علمت أن رمز عنصر الكربون C فاكتب بخط واضح وبطريقة صحيحة رمزاً محتملاً لكل عنصر من العناصر التالية : (ليس من الضروري أن يكون الرمز المعتمد دولياً) .
اسم العنصر بالعربية
الاسم بالإنجليزية
الرمز المحتمل
كاليفورنيوم  Californium
الكروم Chromium  
الكادميوم Cadmium  
السيريوم Cerium  
السيزيوم Cesium  
الكوريوم Curium  

3. ما العنصر وكم عدد الذرات في كل حالة مما يلي :
S8
Ne
(F2)7
5Si
4O3


4. اكتب مستخدماً رموز العناصر كلاً مما يلي :

أ) ذرتان من الألمنيوم .
ب) إثنتا عشرة ذرة من الخارصين .
ج) ماية وأربعون ذرة من الكربون .

إجابة الأسئلة
السابقة
----------
الاختبار القبلي / البعدي
5. اكتب باختصار ثلاث مزايا حصلنا عليها من وضع رموز للعناصر المعروفة .
6. فيما يلي جدول بصيغ بعض المركبات ، انسخ الجدول التالي ثم املأ الفراغات فيه بنوع وعدد ذرات العناصر الداخلة في تركيب كل منها ، لمساعدتك تجد مثالين محلولين في البداية :
صيغة المركب
العناصر الداخلة في التركيب
الأول
الثاني
الثالث
CoI2
كوبالت - ذرة واحدة
يود - ذرتان
--------
K2SO4
بوتاسيوم - ذرتان كبريت - ذرة واحدة أكسجين - أربع ذرات
Mg3N2
     
H2O
     
NO2
     
AgBr
     
SnCl4
     
Na2CO3
     
KMnO4
     
Fe(OH)3
     
NH4NO3
     
Mg3(PO4)2
     
---------- -------------------------------------
 


الاختبار القبلي / البعدي
5. اكتب باختصار ثلاث مزايا حصلنا عليها من وضع رموز للعناصر المعروفة .
6. فيما يلي جدول بصيغ بعض المركبات ، انسخ الجدول التالي ثم املأ الفراغات فيه بنوع وعدد ذرات العناصر الداخلة في تركيب كل منها ، لمساعدتك تجد مثالين محلولين في البداية :
صيغة المركب
العناصر الداخلة في التركيب
الأول
الثاني
الثالث
CoI2
كوبالت - ذرة واحدة
يود - ذرتان
--------
K2SO4
بوتاسيوم - ذرتان كبريت - ذرة واحدة أكسجين - أربع ذرات
Mg3N2
     
H2O
     
NO2
     
AgBr
     
SnCl4
     
Na2CO3
     
KMnO4
     
Fe(OH)3
     
NH4NO3
     
Mg3(PO4)2
     
 
------------------------------------
 ادخل الي هذه الصفحة من هناااااااااااااا
 
---------------------------------
روابط موقع الكيمياء
التفاعل الكيميائي اضغط
  1. مفهوم التفاعل الكيميائي
  2. تفاعلات الاتحاد 
  3.   المعادلة الكيميائية
  4. تفاعلات التفكك 
  5.   التبادل البسيط
  6. تفاعلات التبادل الأيوني 
  7.   التأكسد والاختزال
  8. التقويم

العلاقة بين ذرية العنصر ومجموعته في الجدول الدوري
  1. الاختبار القبلي / البعدي
  2. تمهيد
  3. ذرية العنصر الذرية قبل اكتشاف القانون الدوري
  4. ذرية العنصر الذرية بعد اكتشاف القانون الدوري
  5. ذرية الفلز
  6. ذرية عناصر المجموعات الانتقالية
  7. ذرية العناصر اللافلزية
  8. الغازات النبيلة وقاعدة الثمانية
  9. المركبات الكيميائية Chemical Compounds
  10. أنواع المواد / مدخل إلى العناصر والمركبات والمخاليط
صفحة الكيمياء الرئيسة
خارطة الموقع


كتابة الصيغة الكيميائية


كتابة الصيغة الكيميائية

-------------------